كيف تصلي التراويح

كيف تصلي الاستخارة للزواج - موضوع مواضيع ذات صلة بـ : كيف تصلي الاستخارة للزواج . كيف أصلي صلاة الاستخارة للزواج كيف تصلي النوافل - موضوع مواضيع ذات صلة بـ : كيف تصلي النوافل . ما هي النوافل التي يحبها الله; ما هي النوافل عدد ركعات صلاة التراويح - الموقع الرسمي للإمام ابن باز ما عدد ركعات صلاة التراويح وهل لها عدد محدد؟ وما أفضل ما تصلى به؟ صلاة التطوع | فقه الصلاة|صلاة تحية المسجد| كيفيه الصلاة ثالثًا: صلاة التراويح . والتراويح: هي صلاة الليل في رمضان. وسميت بالتراويح؛ لأنهم كانوا بحث عن حقوق المساجد في الإسلام - معلومــــــــــة المسجد تميّزت أمّة الإسلام عن غيرها بشموليّة دور مكان العبادة فيها وتكامله وأهميّته في فتاوى رمضانية | موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حال السلف الصالح في استقبال شهر رمضان السؤال: ما هو حال السلف الصالح - رضي الله عنهم ورحمهم "الخليج" تنشر الأسئلة الـ 29 لمسابقة «موائد الحسنات» شكرا، قد تمت عملية الاشتراك في النشرة الدورية بنجاح وسيتم إرسالها إلى البريد الإكتروني منتديات ستار تايمز "قبة الصخرة" من الداخل..فيديو الإمام ابن عثيمين وقضية فلسطين تعاهد الحصن وإلا - قراءة آية صلاح بو خاطر - القران الكريم على موقع السبيل استماع و تحميل القرآن الكريم بصوت صلاح بو خاطر و التعرف عليه أكثر من خلال سيرته الذاتية فهرس سلسلة الهدى والنور فهرس سلسلة الهدى والنور. سلسلة الهدى والنور-001 محتويات الشريط :-1 - كلمة من الشيخ في بيان

محتويات

  • ١ صلاة التراويح
    • ١.١ عدد ركعات صلاة التراويح
    • ١.٢ كيفية صلاة التراويح
    • ١.٣ توجيهات للإمام في صلاة التراويح
    • ١.٤ فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي من الصلوات والعبادات الّتي يؤدّيها المسلم في شهر رمضان المبارك و يحافظ عليها، وينال عليها الأجر والثواب العظيم، وحكمها سنة مؤكدة من سنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا يستحب تركها، ويمكن للمسلم تأديتها في المسجد مع الناس جماعة بحسب القدرة، فهي تقوي صلة العبد بربه، وبينت السيدة عائشة أم المؤمنين حين سُئلت عن كيفية أداء صلاة الرسول في رمضان، فقالت: "ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً" متفق عليه.


عدد ركعات صلاة التراويح

صلاة التراويح مختلفة في عدد ركعاتها وتقتصر تأديتها في شهر رمضان، فإن عدد ركعاتها مع الوتر 11 وبعض الناس يؤدونها 13 ركعة، فمن صلى صلاة التراويح 20 ركعة فلا إثم عليه ولا حرج، وأحب الركعات إلى النبي صلى الله عليه وسلم هي إحدى عشرة ركعة، فإذا أكثر المسلم من عدد الركعات فله أجر مضاعف عند الله تعالى، ووقت صلاة التراويح يبدأ بعد صلاة العشاء وينتهي وقتها إلى صلاة الفجر، وعدد ركعات صلاة الوتر من واحد إلى ثلاث ركعات.


كيفية صلاة التراويح

يبدأ المسلم بالصلاة مثلما يصلي الصلاة العادية، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم في الركعة الأولى، ويكرر ذلك في الركعة الثانية، وعندما ينتهي المسلم من الركعة الثانية يقرأ التشهد ثم الصلاة الإبراهيمية ويسلم وهكذا حتى ينتهي من عدد الركعات التي يرغب بأدائها.


يستحب على المسلم أن يجلس ويستريح بين الركعتين، ولايجب على المسلم أن يتعب؛ لأن صلاة التراويح صلاة طويلة ويؤديها كبار السن والمصابون بالأمراض، ومراعاة لصحتهم؛ فإنّه يجب عليهم الراحة بين كل ركعتين وركعتين، حتى يختم المسلم الصلاة بركعة عددها فردي، أو يصليها مثلما يصلى صلاة المغرب. يستحب للمرأة أن تصلي التراويح في البيت.


توجيهات للإمام في صلاة التراويح

يجب عليه مراعاة أمور المؤمنين بأن يوفر لهم الراحة المناسبة بين كل ركعتين وركعتين، كما يجب عليه أن لا يسرع في الصلاة لأن التسريع فيها قد تمنع الناس من أداء ما يجب.


فضل صلاة التراويح

  • تقام بأفضل شهر بالعام، وأجرها وثوابها عظيم.
  • تُشغل الناس بالطاعات والابتعاد عن معصية الله وترك ما لا ينفعهم.
  • تقرب العبد لربه، فصلاة التراويح من أفضل العبادات والأعمال.
  • يحافظ عليها المسلمون إحياءً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.